Contact us | emg [@] emg-csr.com

أستشارات حوكمة الشركات

0

أستشارات حوكمة الشركات

CSR Consulting EMG

أستشارات حوكمة الشركات

تستطيع المؤسسات التي تنجح في تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات أن تحسِّن من سمعتها بدرجة كبيرة. وتعدّ سمعة الشركة، أو صورتها، ذات أهمية بالغة لها، وهي ترتكز على قيم مثل الثقة، والمصداقية، والدقة، والجودة، والاتساق. ودائما ما تكون أية مؤسسة معرضة للمخاطر إذا كانت روابطها ضعيفة، بخلاف المؤسسة التي تعمل على أساس مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، فإن هذا النوع من المؤسسات تكون له قدرة أكبر على جذب وبناء علاقات فعالة وناجعة ضمن سلسلة التوريد. وفي هذا السياق، بمستطاع المؤسسات التي تتبنى مثل هذا المنهج أن تقيم علاقات مفيدة وطويلة الأجل من خلال تحسين المعايير، وبذلك تقلل من المخاطر.

ويمكن بفضل المسؤولية الاجتماعية للشركات أن تتحسن إمكانية التنبؤ بأكثر المخاطر قدرة على التوسع وإمكانية إدارتها. ومن شأن تحقيق فعالية في إدارة المخاطر المتعلقة بالحوكمة والمخاطر القانونية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية وغيرها من المخاطر القائمة في بيئات يتزايد فيها التعقيد أن يحسِّن من الأمن والاستقرار عامة. ويمكن تحسين القدرة على التنبؤ بالمخاطر وإدارتها بوسائل عديدة منها مراعاة مصالح جميع الأطراف المشاركة والمتأثرة.

ومن منظور خارجي، ستتكفل المؤسسة بأن يراعي جميع الموردين والشركاء المبادئ المتمثلة في المحاور الثلاثة (الناس، والبيئة، والأرباح/المنافع).

القيمة المضافة للمسؤولية الاجتماعية للشركات: الجوانب المالية

إن الجوانب المالية للمسؤولية الاجتماعية للشركات أيضا ذات فائدة جمّة. إذ تسفر الأنشطة والسياسات التي يتم تحديدها من خلال منهج متسق للإدارة عن تحسن الكفاءة التشغيلية وتوفير التكاليف. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يسفر تقييم أية عملية من حيث الجوانب البيئية والجوانب ذات الصلة بالطاقة عن فرص لتحويل قطعة أرض مخصصة لكب النفايات إلى منتزه يستمع به جميع العاملين، وبالتالي المساهمة في رفاهية المؤسسة بشكل إجمالي وحماية البيئة في الآن ذاته.

ويعزز مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات من القدرة على التعامل مع التغيير: إن أية مؤسسة/وزارة/شركة تنخرط في حوار منتظم مع أحد أصحاب المصلحة تكون في وضع ممتاز يخوِّلها التنبؤ بالتغيرات التي قد تطرأ في الجوانب التنظيمية والاقتصادية والبيئية. وشيئا فشيئا يتزايد الوعي بأن الاعتبارات ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن تصبح “رادارا” للكشف عن اتجاهات السوق.

القيمة المضافة للمسؤولية الاجتماعية للشركات: استدامة التحالفات وتعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة.

يترتب على تحسُّن فهم المواطنين وأصحاب المصلحة بالمؤسسة وأهدافها وأنشطتها تحسُّن في العلاقات مع أصحاب المصلحة وتحقيق وضع أكثر نشاطا واحتراما في المجتمع. وهذا بدوره يمكن أن يتحول إلى تحالفات أكثر قوة واستمرارية (وجميعها ترتبط ارتباطا وثيقا بسمعة المؤسسة وصلتها بتطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات). ويمكن أن يساعد مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات في بناء “رأس مال اجتماعي”، أي المنافع الاقتصادية و/أو الاجنماعية التي تتحقق من التعاون بين الأفراد والمجموعات.

القيمة المضافة للمسؤولية الاجتماعية للشركات: الدافع لتحمُّل مسؤولية إزاء صون الموارد

وأخيرا، فإن تبني إستراتيجيات وسياسات المسؤولية الاجتماعية للشركات  يحث على تحمُّل المسؤولية إزاء صون الموارد، مثل الماء. ويرى الكثيرون أن من الضروري تغيير الأنماط غير المستدامة للاستهلاك السائدة الآن لكي يتسنى تحقيق التنمية المستدامة في الأجل الطويل.

يوفر مجموعة من الخدمات EMG حوكمة الشركات

القيم السلوكية وتعارض المصالح وهيكل المجموعة
إدارة المخاطر وضوابط الرقابة الداخلية
الإدارة التنفيذية العليا
إدارة المخاطر وضوابط الرقابة الداخلية
حماية حقوق الأطراف أصحاب المصالح
نظم وسياسة منح المكافآت

وإذا كنت ترغب في إعداد إستراتيجية وأساليب ناجحة للمسؤولية الاجتماعية للشركات واستمرارية الشركات، اشترك في إحدى البرامج التدريبية وحلقات العمل عن المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تنظمها شركة إي أم جي الاستشارية، أو اتصل بنا

المقال: القيمة المضافة للمسؤولية الاجتماعية للشركات

Translation Suhaila Awad

أستشارات حوكمة الشركات

Share.

Comments are closed.